تعتبر الطاقة الشمسية واحدة من الطاقات المتجددة والحديثة في العالم، وأنها الأكثر استخداما في العالم دون الطاقات الأخرى بسبب كفاءتها العالية في انتاج الكهرباء وقلة ثمنها من ناحية اقتصادية في الاستثمار بها. الطاقة الشمسية تعمل على تحويل الاشعاع الشمسي الخارج من الشمس الى كهرباء، وهي مناسبة لجميع المنشآت وأيضا تعتبر واحدة من أفضل الاستثمارات في العالم.

شهد العالم اتجاهًا متزايدًا نحو استخدام الطاقة الشمسية لتقليل انبعاثات الكربون، وقامت العديد من الدول الكبرى بإنشاء ملايين المحطات الطاقة الشمسية.

ومن المتوقع أن تحافظ الدول الكبرى بما في ذلك الصين، اليابان، ألمانيا، والولايات المتحدة على ريادتها في مجال الطاقة الشمسية في المستقبل.

أكبر دول منتجة للطاقة الشمسية في العالم: 

 

ويزيدنا فخرا بأن المملكة العربية السعودية وقعت مذكرة تفاهم مع صندوق رؤية سوفت بنك من أجل إنشاء “خطة الطاقة الشمسية 2030” التي تعد الأكبر في العالم في مجال الطاقة الشمسية. وسيتم بموجبها تأسيس شركة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية، وبدأ إطلاق العمل على محطتين شمسيتين بقدرة 3 جيجاوات و4.2 جيجاوات بحلول عام 2019، والعمل أيضاً على تصنيع وتطوير الألواح الشمسية في السعودية لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة ما بين 150 جيجاوات و200 جيجاوات بحلول 2030م.